منتدي ابناء عائلة ابوغنيمة

منتدي ابناء عائلة ابوغنيمة لصوت الحق
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملـف شامـل عن الــولادة..و كل ما تحتـاجين أن تعرفينـه عنها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو اسامه
مشرف عام منتدي الازياء والموضه


عدد المساهمات : 126
نقاط : 270
تاريخ التسجيل : 07/03/2010
العمر : 52
الموقع : غزه

مُساهمةموضوع: ملـف شامـل عن الــولادة..و كل ما تحتـاجين أن تعرفينـه عنها   الجمعة مايو 14, 2010 10:20 am

ملـف شامـل عن الــولادة..و كل ما تحتـاجين أن تعرفينـه عنها..
ملـف شامـل عن الــولادة..و كل ما تحتـاجين أن تعرفينـه عنها..بالصور
يمكن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..

هذه موسوعه أسئلة طبيعية لكل حامل مقبلة على تجربة الولادة...




نبدأ بآلام الولادة...

تسأل الحامل نفسها كثيرا خاصة في أول حمل لها , هل بدأت فعلا مرحلة الولادة أم لا ؟؟ ومرد ذلك لوجود آلام مخاض كاذب في الأسبوعين الأخيرين من الحمل. فما هو الفرق بين ألم الولادة الحقيقي وبين الألم الكاذب(الطلق الكاذب)؟

مظاهر الطلق الكاذب:

يكون الطلق غير منتظم ولا تزداد حدته وعدد مرات تكرار حدوثه بمرور الوقت.
يكون الألم في أسفل البطن وليس في أسفل الظهر.
يخف الطلق أو يتوقف إذا مشيت أو غيرت طريقة جلوسك.
ظهور بقع في الإفرازات المخاطية يميل لونها إلى اللون البني.
تشعرين بحركة الجنين تشتد لبرهة مع هذه التقلصات.

مظاهر الطلق الحقيقي:

تزداد حدة الطلق ولا تخف ولا تتوقف إذا مشيت أو غيرت طريقة جلوسك.
يبدأ الألم الحاد في أسفل الظهر ثم ينتقل إلى أسفل البطن وقد يمتد الألم إلى الأرجل.
يكون الألم كالاضطرابات والتقلصات ويصاحبه الإسهال.
يستمر الطلق بالتزايد وكذلك يشتد الألم وغالبا (ولكن ليس دائما) يكون الطلق منتظما.
تظهر خطوط الدم في الإفرازات المخاطية أو يكون لونها مائلا إلى اللون الوردي.



من دلائل المخاض..

تنتهي رحلة الحمل بالولادة، والتي تعتبر الرحلة الأخيرة في خروج هذا الجنين إلي العالم الخارجي، وإن كانت رحلة صعبة بالنسبة للحامل والطفل، وأولى مراحل الولادة المخاض وبداية سنتحدث عن عنق الرحم أثناء المخاض حيث "تبقي حلقة من العضلات عنق الرحم مغلقاً عادة، بينما تمتد عضلات أخرى من عنق الرحم إلى أعلى الرحم، تتقلص هذه العضلات أثناء المخاض ، مقارنة ما بين الرحم وعنقه، ثم تمط العنق ليتسع بما يكفي لمرور الرأس".

كما أن هناك ثلاث مؤشرات تدل على اقتراب موعد الولادة وهي :

التقلصات المتوالية،
تمزق الأغشية وانسكاب سائل السلي
وظهور المخاط ممزوجاً أحياناً بالدم،

وقد تشعر الحامل بالتقلصات الرحمية في أوقات غريبة طوال أسابيع الحمل الأخيرة، وتجعل هذه التقلصات الرحم قاسياً لبضع دقائق وكلما اقترب موعد الولادة، أصبحت التقلصات أكثر قوة وانتظاماً، وتعتبر التقلصات ذات الفترات الزمنية التي تقل عن عشر دقائق مؤشراً موثوقاً بأن المخاض قد بدأ، وعلى هذا الأساس سميت التقلصات ب"آلام المخاض" لأنها تترافق مع الألم.

وقد تبدأ التقلصات على هيئة ألم خفيف في الظهر ، أو شعور بألم بارق على امتداد الفخذين ، ومع مرور الوقت تصيب المعدة تقلصات مشابهة لآلام دورة شهرية مضطربة، وفي حالة كان التقلص منتظماً ، فعلى الحامل محاولة تحديد مواعيده، فإذا ظنت أن المخاض قد بدأ، عليها الاتصال بالمستشفى أو القابلة، وما لم تكن التقلصات شديدة التواتر(كل خمس دقائق) أو مؤلمة للغاية فلا داعي لدخول المستشفى فوراً.

هذا في حالة بدأ المخاض بالتقلصات المتوالية، ولكنه في أحيان أخرى "يبدأ بخروج كمية من السائل الأمنيوني من المهبل ما يدل على أن الكيس الأمنيوني قد تمزق، وهنا أيضاً تحتاج المرأة الحامل لأن تتصل فوراً بالطبيب أو المستشفى، أما في حالات أخرى فإن هذا الكيس يتمزق أثناء عملية المخاض والولادة،

هذا وفي المرحلة الابتدائية التي تسبق المخاض، يتحلل سد المخاط عند عنق الرحم، ويخرج من المهبل، ويمتزج هذا المخاط أحياناً مع قليل من الدم بسبب تقلصات بسيطة لا تشعر الأم حتى بها".

هذه هي المؤشرات التي تدل على بداية المخاض واستمراره ، وتتفاوت المدة التي يستغرقها المخاض حتى يولد الطفل فيدوم أول مخاض للحامل ما بين 12و14 ساعة عادة، ويفضل تمضية بعض هذه الساعات في المنزل، حيث تتمكن الحامل من التنقل بتؤده، والراحة حين تحتاج، وكذلك يمكنها الاسترخاء في مغطس " بانيو" دافئ، هذا إذا لم تكن المياه قد خرجت بعد أو قد تتناول وجبة خفيفة، وقد ينصحها المستشفي بالانتظار ريثما تصبح التقلصات شديدة، وتحصل كل خمس دقائق.



وبالطبع ينتهي المخاض بولادة الطفل الصغير الذي انتظرته المرأة تسعة أشهر ، ومع رؤيته تتناسى جميع آلام المخاض وما سواه من تعب .

ما هو المخاض :؟

عندما يبلغ الجنين أجله داخل الرحم يبدأ الرحم بالأنقباض لدفع الجنين إلى الحياة الخارجية وللمخاض علامات معينة ولكن يصعب تحديد وقته بدقة .

مراحــــل الولادة..



هناك ثلاثة مراحل للمخاض :


المرحلة الأولى :

وفترتها من 8 _12 ساعة في البكر، من 4 _ 6 ساعات في ( متعددة الاطفال) وقد تقصر أو تطول على حسب الوضع، ويبدأ المخاض حتى الاتساع الكامل لعنق الرحم (10 سم ( مما يسمح بخروج قطر رأس الجنين.
وهي أطول المراحل حيث تستمر في بعض الحالات إلى 24ساعة حيث تبدأ عضلات جدار الرحم بالتقلص تدريجياً حيث تحدث هذه التقلصات كل 5إلى 10 دقائق خفيفة ثم تزداد شدة وسرعة مع تقدم عملية الولادة

المرحلة الثانية :

الولادة الفعلية : ومدتها من 10 _ 30 دقيقة أو أكثر في البكر 42 دقيقة وهي مرحلة خروج الجنين . وتستمر من حصول التوسع الكامل لعنق الرحم وحتى الولادة، وتنتهي هذه بولادة الطفل حيث تخف بعدها الآلام بدرجة كبيرة .

المرحلة الثالثة :

ومدتها من 10 _ 20دقيقة وهي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) . ولا تتميز هذه المرحلة بحدوث آلام شديدة.

ولكن ما الذي يحصل داخل الرحم خلال هذه المراحل ، وكيف يخرج الطفل وكيف تكون ردة فعل الرحم لهذه التغيرات التي تطرأ عليه

يدفع الرحم المتقلص الجنين على مرحلتين :

الأولى يتوسع فيها عنق الرحم

والثانية يدفع فيها الجنين إلى قناة الولادة .

حيث إنه خلال المرحلة الثانية من الحمل يدور رأس الجنين بحيث يأخذ وضعاً معيناً، وعندما يخرج الرأس من المهبل فأنه يدور مجدداً لكي يسهل خروج الكتفين من الفتحة.
وخلال هذه المرحلة الثانية الصعبة تكون التقلصات على أشدها بحيث تأتي كل دقيقتين أو ثلاث دقائق، وتستمر نحو الدقيقتين.
أما المرحلة الثانية وبعد ولادة الجنين يعود الرحم إلى التقلص مجددا،ً وتنفصل المشيمة والكيس الأمنيوني باتجاه المهبل ، حيث يتم سحبها منه بعناية فائقة.

وفي كل الأحوال يمكن إجمال عملية الولادة وما يحدث خلالها في مجموعة من النقاط حتى يخرج الطفل :
يتحرك رأس الطفل مقترباً من فتحة المهبل، ويمكن رؤية الانتفاخ عندما يضغط الطفل على قاع الحوض.
وسرعان ما يرى الرأس نفسه،و هو يتقدم عند كل تقلص وربما يتراجع قليلاً مع تلاشي التقلص.
عندما يتكلل الرأس ( ترى قيمته )، يطلب منك الطبيب التوقف عن الدفع، لأنه إذا تمت ولادة الرأس بسرعة، قد يتمزق الجلد ، لذا على المرأة التي تلد أن تسترخي، وتلهث لهاثاً سريعاً لبضع ثوان، و إذا كان خطر التمزق جدياً، أو كان الطفل في ضيق، يجري شق للفرج ويتولد شعور بالتمزق حين يوسع رأس الطفل الفتحة المهبلية، لكنه شعور يدوم برهة قصيرة ويتبعه خدر لأن الأنسجة تكون قد مطت كثيراً.
يولد الرأس متجهاً نحو الأسفل، ويتثبت الطبيب من عدم التفاف الحبل السري حول عنق الطفل (إذا كانت الحال كذلك، يمكن تمرير الحبل فوق الرأس عند خروج الجسم،
ثم يدير الطفل رأسه نحو أحد الجانبين ليشكل مع الكتف خطاً مستقيماً، ويتم تنظيف عينيه وأنفه وفمه، ويسحب كل سائل من مجاري الهواء العليا بواسطة أنبوب.
يتزحلق الجسد خارجاً خلال التقلصين التاليين، فترفع القابلة الطفل من تحت إبطيه وتضعه عله معدة والدته، وهو ما زال مرتبطاً بالحبل السري لها، ويمكن أن يبدو الطفل مائلاً للزرقة بعض الشيء. بينما تمتد خيوط من الدم على جلده، ومغطى بالدمام(الطلاء الدهني) وقد يسرع في البكاء.
وإذا كان طبيعياً يمكن لوالدته حمله فوراً، وإلا قامت القابلة بتنظيف مجاريه الهوائية، وتقديم الأكسجين له إذا دعت الحاجة. وهنا تنتهي الرحلة الأكثر ألماً

لاحظي سيدتي أنه في الاسابيع الاخيرة قد تحدث بعض التقلصات الرحمية ألمها بسيط ومحتمل وغير منتظمة ولا تبدأ عملية الولادة الحقيقية إلا عندما تصبح هذه التقلصات أقوى وأطول مدة وبفترات متقاربة أكثر ويبدأ الاحساس بألم الولادة الحقيقية غالبا بالآم في الظهر يتبعها ألم أسفل البطن ثم في البطن، في ذلك الوقت تحصل التقلصات بمعدل 5 دقائق تقريبا .

وعندما تبدأ مرحلة الولادة الثانية أي عندما يصبح توسع عنق الرحم كاملا تحس السيدة الحامل بشد اسفل منطقة العجان والمقعدة وتحس برغبة لا تستطيع السيطرة عليها لدفع الجنين خارج .

إن الألم الذي تسببه الولادة بمراحلها المختلفة يختلف من سيدة الى أخرى لأن الاحساس بالألم مسألة نسبية، أحيانا تختلف من سيدة الى اخرى، فبعض السيدات الحوامل لا يحتملن الالم حتى وإن كان بسيطا والاخريات عكس ذلك . وهذه مسألة معقد شرحها تعتمد على احساس الانسان المركزي بالألم .

واختصارا الى ما تقدم فانه بشكل عام يكون سبب الألم هو الضغط على الاعصاب المتصلة بالرحم والمنتشرة في هذه المناطق وإذا أردنا تلخيص ما سبق ذكره على شكل نقاط فإليك سيدتي ما يلي :

أسباب الألم عند الولادة :

1_ التوسع في عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية .

2_ التقلص والانبساط في اسفل الرحم عند بداية عملية الولادة استعدادا لفتح عنق الرحم .

3_ التقلص والانبساط في عضلات الرحم يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود العضلات وتؤدي بالتالي الى تجمع مواد ****************************bolites تؤدي الى الألم

4_ عند حدوث التقلصات الرحمية أثناء عملية الولادة تؤدي هذه التقلصات الى شد الانسجة الرابطة للرحم مما يسبب الاحساس بالألم .

أين يمكن أن يكون موضع الألم؟

_ يتركز عموما في اسفل البطن.

_ على جانبي اسفل عظم الحوض.

_ من السرة الى اسفل المنطقة التناسلية.

_ اسفل الظهر .

متى تذهبين الى المستشفى؟

1_ عند ظهور علامات المخاض .

2_ نزيف مفاجئ .

3_ نزول ماء صافي يبلل الملابس من غير دم .

4_ نزول ماء ممزوج باللون الاخضر .

ما المطلوب منك؟

في المرحلة الأولى أي مرحلة توسع عنق الرحم :

1_ عدم الشد لاسفل البطن .

2_ التنفس بصورة عميقة .

3_ النوم على الجانب الأيمن أو الايسر .

4_ يفضل عدم الصراخ أو الشتم لأن ذلك لا يخفف الألم بل يزعج الآخرين ويرهق الحامل .

في المرحلة الثانية أي مرحلة الولادة الفعلية :

إتباع ارشادات الطبيب وذلك بأخذ شهيق عميق ثم الدفع الى أسفل أثناء التقلصات الرحمية مثل : الشد عند حمل شيء ثقيل او التبرز، ثم اخذ نفس عميق بين التقلصات . فالرجاء عدم الصراخ في هذه المرحلة او شد الشعر او التقلب المستمر في السرير بل النوم في الوضع الصحيح . قد يحتاج الطبيب لشق العجان لمساعدة خروج الجنين وخاصة في البكر وذلك تحت تأثير البنج الموضعي .

في المرحلة الثالثة أي مرحلة خروج المشيمة ( الخلاصة ) :

افراغ المثانة اذا احسست بالتبول.


عند ظهور آثار انفصال المشيمة تدفق سريع بالدم يقوم الطبيب او الطبيبة بسحب الحبل السري، فالرجاء الشد الى اسفل لمساعدتهما ثم يقوم الطبيب بمساج للرحم لمساعدته على الانقباض . وتكون عملية الولادة بذلك قد انتهت، قد يقوم الطبيب او الطبيبة بخياطة العجان تحت تأثير البنج الموضعي .


إذا وجدت أي من الحالات التالية اتصلي بطبيبك فورا :
1_ النزيف : يمكن ان تدل على انفصال المشيمة .

2_ تمزق الغشاء ( ماء الرأس ) : تدفق الماء من المهبل، فربما يكون تمزقا مبكرا وعليك الحث للولادة اذا لم يتطور الانجاب بسرعة .

3_ تقلصات الرحم الزائدة في تكرارها وقوتها ومدتها . في المرحلة المبكرة تدوم التقلصات من 15 الى 20 ثانية، وفي المرحلة اللاحقة، ستزداد الى 40 _ 50 ثانية من 2 الى 3 مرات كل 5 دقائق، في هذا الوقت عليك التركيز على تقنيات التنفس ( اسلوب لاميز ) لتبسيط الألم والاسترخاء . إذا اصبح الألم قويا، يمكنك طلب دواء مسكن للألم .


نقاط للمراجعة قبل الولادة :

1. ضعي خطة للاتصال بالطوارئ :

_ رقم هاتف مكتب زوجك .

_ رقم هاتف المستشفى للاتصال بالطاقم الطبي .

_ رقم هاتف الاقارب .

_ الشخص المقرر ان يساعدك بينما انت في المستشفى وبعد العودة .

_ رقم هاتف الشرطة .

2_ رتبي امر الشخص الذي سيساعدك على الخروج بعد الولادة، اعتني بمنزلك وبريدك بينما انت بعيدة عن المنزل

3_ جهزي الحقيبة التي ستحملينها معك الى المستشفى ودعي افراد عائلتك يعرفون اين ستحفظيها .

4_ تأكدي ان لديك عنوان المستشفى الصحيح .

5 _ تدبري امر الركوب في حالة عدم وجودك مع عائلتك .

6_ اعملي قائمة يتبعها زوجك حينما تكونين في المستشفى ، الفواتير، الدفعات . . . الخ .

7_ خذي دوشا وشامبو لشعرك باستمرار حيث ستبدأين بالمخاض في أية لحظة .

8_ جهزي نفسك بخصوص علامات المخاض كالعلامة الدموية، وتمزق الغشاء .

قبل ذهابك للمستشفى ( لحظة من فضلك )

1_ اخذ حمام دافئ .

2_ حلق شعر العانة .

3_ خلع اي ذهب او مجوهرات .

4_ لا تنسي بطاقة زيارة الطبيب وكل ما هو متعلق بحملك .

5_ تفريغ المثانة واذا استطعت اخذ حقنة شرجية للتخلص من الفضلات .

عند وصولك الى المستشفى :

سيكون باستقبالك الممرضة المسؤولة والطبيب المقيم، فالرجاء التعاون معهم لتقييم وضع الولادة، اذا كنت في حالة مبكرة فستعودين الى المنزل، اما اذا كنت في حالة ولادة فسيتم ادخالك المستشفى . قد يستدعي دخولك للمستشفى اسباب غير اعراض الولادة مثل : ارتفاع ضغط الدم، او وجود زلال في البول، او وضع غير طبيعي للجنين، او ارتفاع سكر الدم او فقد نبض الجنين . فالرجاء التعاون مع الهيئة الطبية لرعاية جنينك .
مبــــــــــــــــــــرووك ...أصبحت أمــــاً



بعد الولادة :

سوف يقوم الطاقم الطبي بالعناية بتنظيف انف الطفل حديث الولادة وفمه من المخاط، وتغطية جسم الطفل، يثبت الحبل السري ويقطع حيث ان الطفل يستطيع الآن التنفس وحده من خلال فمه وانفه . تأتي الانقباضات القوية في الرحم مرة اخرى لطرد المشيمة . انت الان تحملين طفلك بفخر بين ذراعيك . وسيقاس الطفل من حيث طوله ووزنه .

مالذي يجب عمله عند استلام الرضيع ؟



لابد من المحافظة على درجة حرارته وهذا معناه أن تحافظي على جفاف ملابسه و أن تلفيه جيدا وأن تراعي في هذا اختلاف درجة حرارة الجو وألا تتركينه أمام المكيف .فالصغير لا يمكنه أن يتكيف مع درجات حرارة الجو الخارجية من حرارة وبرودة .

يجب عليك المحافظة على نظافة عينيه واستخدام القطرة التي وصفها لك الطبيب .

لابد أن ينظف مكان الحبل السري يوميا بالكحول حتى يسقط وهو عادة ما يسقط ما بين اليوم السابع والعاشر.

لابد من تحميللمولود استقبال أول وجبه له بعد مدة تتراوح من 3-6 ساعات هذا في ظروف الولادة الطبيعية وتكون هذه الوجبة عبارة عن حوالي 2 سم من الماء المعقم أو محلول الجلوكوز5% ثم بعد ساعتين تبدا الام في وضع وليدها على ثديها حتى يستقبل الحلمة وتتركه حوالي 2 دقيقة على كل ثدي بعد تنظيف الثديين .ثم تزداد هذه المدة تدريجيا حتى تصل عشرة دقائق على كل ثدي وهذه هي الفترة الكافية لإشباع الرضيع .

:biggrinth :biggrinth م الطفل منذ الأيام الأولى للولادة فقبل سقوط الحبل السري تستخدم قطعة من الإسفنج يغسل بها الحبل أعلى السرة أولا ثم الجزء اسفل السرة مع مراعاة عدم بلل السرة واستخدام الماء الدافئ النظيف وبعد سقوط السرة يحمم الطفل كله أولا ثم يجفف ويلف وبعد ذلك يأتي دور الرأس .

يجب تغيير الحفاظ بمجرد بلله أو إصابته بالبراز لأن تركه على الجلد فترة يسبب له حكات فيجب غسل وتنظيف مقعدة الطفل بالماء الدافئ ويجفف جيدا في كل مرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عـــبدابوغنيمه
مشرف عام المنتدي
avatar

عدد المساهمات : 73
نقاط : 110
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: ملـف شامـل عن الــولادة..و كل ما تحتـاجين أن تعرفينـه عنها   السبت مايو 29, 2010 3:24 pm

<A href="http://www.rjeem.com/forum/t54336.html"><A href="http://www.rjeem.com/forum/t54336.html">




اخووووك عبد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملـف شامـل عن الــولادة..و كل ما تحتـاجين أن تعرفينـه عنها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ابناء عائلة ابوغنيمة :: منتدي الطب والطب البديل-
انتقل الى: